منتديات نور العشاق
اهلا وسهلا بكم يسرنا انضمامكم الى منتدانا وبمشاركتكم سيتم ازدهار المنتدى


اهلا وسهلا بكم ويسرنا الانضمام الى اسرتنا وكل ماتحبونه ستجونه هنا سجل معنا وشاركنا لنكون اسره جميله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 أسرار الحاسوب والانترنيت(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاتل الحب
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

علم دولتي :

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: أسرار الحاسوب والانترنيت(2)   الجمعة أبريل 16, 2010 8:17 am

##كيفية الحفاظ على الويندوز الى أطول وقت ممكن :-
__________________________________
من المعروف أن أكبر و أخطر مشكلة تؤدى الى أنهيار الويندوز هى ( البرامج ) . لذلك لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة الخطيرة و التى لها مشاكل كثيرة ، و التى سأشرحها بعد أن أذكر تلك النقطة .

لقد قلت فى السابق أن المشكلة الرئيسية هى البرامج ، و لكى تتجنب أو تسيطر على تلك المشكلة قم بعمل التالى ...

فقط قم بعمل (backup) للملفين : (autoexec.bat) و (config.sys) فى البداية قبل أن تقوم بتنصيب البرامج التى تريد . و السبب فى ذلك هو أنه توجد برامج كثيرة أنت تقوم بتحميلها من النت ، و هى تسمى برامج الـ (freeware) .. عيب هذه البرامج أنها تحتوى على ملفات تجسس و التى تؤدى بعضها بدورها الى عمل (update) من النت بدون أخطارك أو بدون أن تعرف ، بالأضافة الى أفشاء بعض الأسرار المتعلقة بجهازك . أيضاً توجد برامج تسمى (shareware) و أقصد بكل هذا أن جميع البرامج فيها نفس العيب .

توجد نقطة أخرى لا تتنبه لها أنت أيضاً .. و هى أنك عندما تقوم بتعريف (كارت الصوت) الخاص بك فى الجهاز ، مع الأسف تختار من ضمن خيارت التعريف الخاصية (complete installation) يعنى العاطل مع الباطل ، و هذا هو مكمن الخطر لأنك بهذا طلبت من الكارت بأن يقوم بعمل تحديث لذلك عندما تقوم بالتعريف فأختار ما تريد .

________________________

##كيفية تنصيب (Windows 2000) بعد تنصيب (Windows XP) :-
______________________________________________
هذه النقطة الرائعة سنتعرض فيها لكيفية تنصيب (Windows 2000) و أنت أساساً عندك (Windows XP) .. و على فكرة أنت لن تستخدم أية برامج (3rd Party) على الأطلاق ، أيضاً توجد ملحوظة هامة جداً و هى أن هذه الطريقة تنطبق على نظام الـ (FAT 32) فقط ، و هى كالتالى ....

- فى البداية أستخدم ديسك الـ (startup) الخاص بــِ (windows 98/me) ، و ذلك لعمل (boot) للحاسب .
- ثم ضع السى دى اللى فيه (windows 2000) فى درايف ال (CD ROM) .
- و فى شاشة الدوس نفسها أكتب الأمر (h:\1386\winnt.exe) و اضغط على الزر (enter) .. على فكرة أنا أقصد بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
- و أكمل تحميل الويندوز بطريقة طبيعية ، و يجب أن تنصب (windows 2000) على درايف آخر غير الدرايف الخاص بــِ (windows XP) ،و بعد ما ينتهى التنصيب أعمل أعادة تشغيل بطريقة عادية عندما يطلب منك .

و تبدأ من هنا الأثارة بالفعل ... و ذلك لأنك ستسألنى سؤال هام جداً و هو : طب أنا بعد ما نصبت (windows 2000) بهذه الطريقة فلن أجد (windows XP) موجودة أمامى عندما أحدد من البداية أى ويندوز سأدخلها أو هشغلها ؟؟؟؟
و هقول لكم الطريقة الصحيحة لأظهار (windows XP) ، و هى كالتالى ...

- ضع السى دى اللى فيه (windows XP) فى درايف ال (CD ROM) ، و عندما تضعها ستظهر لك رسالة أختيارية تسألك هل تريد عمل (setup) و هى تعنى تنصيب أو تريد عمل (repair) و هى تعنى أعادة نسخة الويندوز المخفية .. طبعاً هتختار (repair) ... و بعدها أكتب فى خانة الـ (Recovery Console) أدخل الأوامر التالية بالترتيب ......

- (fixboot) ، و و عندما يعطيك أختيارات فأختر (yes) .
- ثم (cd\) .
- ثم (attrib –h ntldr) .
- ثم (attrib –s ntldr) .
- ثم (attrib –r ntldr) .
- ثم (attrib –h ntdetect.com) .
- ثم (attrib –s ntdetect.com) .
- ثم (attrib –r ntdetect.co) .
-ثم (copy h:\1386\ntldr c:\) .. و أنا أعنى بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه .
- ثم (copy h:\1386\ntdetect.com c:\) .. و أنا أعنى هنا أيضاً بالحرف (h) أى اسم درايف ال (CD ROM) لذلك شوف اسمه أيه عندك و أكتبه ... و هنا تنتهى هذه العملية و أى خدمة يا باشاوات .

_________________________

##طريقة لرؤية كل الملفات الموجودة على جهازك :-
__________________________________
فائدة هذا الأمر هى أنه يضع فى ملف نوتباد أسماء و مساحة جميع البرامج و الملفات و أسماء الكليبات و الأغانى و أشياء أخرى فى ملف نوتباد ، و الأمر كالتالى ، أفتح شاشة الدوس من خلال الويندوز و أكتب ....

- (chkdsk /v >diskreport.txt) ، و اضغط على الزر (enter) ، و ستجده موجوداً فى الأمتداد الذى تراه مكتوباً فى شاشة الدوس ... و أتفرجوا على روعة هذا الأمر .

##طريقة رائعة لعمل (floopy disk bootable) :-
__________________________________
لكى تقوم بعمل (startup disk) فقط ضع الديسك فى درايف ال (floopy disk) ، و أكتب الأمر التالى .....

- (sys c: a ، و اضغط على الزر (enter) .

________________________

##كيفية أستخدام (uninstall disk) لعمل (dual-boot) :-
_______________________________________
قبل ما أبدأ فى شرح هذا الموضوع الرهيييييييييييييييييييييب يجب أن تعلمون أن هذا الموضوع ينطبق مع (DOS 5.0) ... اللى مش عنده (DOS 5.0) يبقى يجيبه من على النت عشان يجرب هذه الطريقة الرائعة و يبقى يطبقها على نسخ أحدث ، و سأبدأ فى شرح فكرة مختصرة عن الموضوع ثم بالتفصيل .
هنفرض دلوقتى أنك عندك (DOS 5.0) و لكن مع الأسف توجد بعض الـ (applications) تعمل مع بعض نسخ الدوس القديمة فقط ، و لا تعمل مع الأسف مع (DOS 5.0) ... فعلى سبيل المثال : (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه لا تدعم أو لا يمكنها التعرف على الـ (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) ، لذلك لو عملت (startup disk) من خلال (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه فلن تجد أى (partition) لأن الدوس لن يتعرف عليه ، وأيضاً لن تسمح له ال (data) أو المعلومات بقرائتها . و هذه أحد عيوب الهاردات التى تجد معها دوس من النوع القديم ، و هذه الأشياء تنطبق أيضاً على (DOS 3.3) فهو نوع قديم أيضاً و هو ما سنبدأ الشرح معه الأن .
طيب ... عشان ماتهوش معى لازم تبقوا عارفين أن أحنا كده عندنا جهاز فيه (DOS 5.0) و ده الى موجود أصلاً فى جهازنا ، و المطلوب الآن هو أننا نخلى (DOS 5.0) يوافق أو يسمح لــ (DOS 3.3) يقرأ أو يتعرف على ال (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) و السبب فى ذلك هو أنه توجد بعض ال (applications) لا يقرأها أو لا يتعرف عليها ألا (DOS 3.3) و الأنواع الأقدم منه ... و لكى نقوم بعمل ذلك ، فيجب أن تكتبوا الخطوات الكثيرة التالية معى واحدة بواحدة .....
- أكتب الأمر (PROMPT $P$G) أكتبه كما هو بحوف كبيرة و اضغط على الزر (enter) .... و تفسير هذا الأمر و سببه هو أنك بتقول لـ (DOS 5.0) أسمح لـ (DOS 3.3) بأن يقرأ ال (partition) اللى هو واقف عليه ، و أن يسمح له بأن يعمل تحت (DOS 5.0) .

فى الخطوة السابقة أحنا سمحنا لـ (DOS 3.3) بأنه يتعرف على أى (partition) ... أما الآن و هو ما سنقوم به بأننا نخلى (DOS 5.0) موجود كما هو ، و نخلى (DOS 3.3) هو اللى يعمل (boot) و ذلك لكى يقرأ الـ (applications) التى لا يمكن لـ (DOS 5.0) قرئتها أو تشغيلها بمعنى أصح ... و لكى نقوم بعمل ذلك فأبدأ بكتابة الأوامر التالية ......

- فى البداية ضع ال (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 5.0) و أدخل على شاشة الدوس ، و ستجد العبارة (a:\> ) مكتوبة فى البداية لأنك واقف على الفلوبى .
- ثم أكتب (a:\>c و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\>dir) و اضغط على الزر (enter) .
- ثم ضع الـ (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 3.3) و لكن قبل عمل أى شئ تأكد من أن هذا الديسك فيه أمر الـ (format) ، و لكى تتأكد من ذلك فقط ضع الديسك و أكتب الأمر (a:\>dir format.*) ثم أضغط على الزر (enter) ، و عندما تتأمد من أن هذا الأمر يعمل أى موجود بالفعل فى هذا الديسك فأتركه كما هو و أكتب الأمر التالى (a:\>format a: /s) و اضغط على الزر (enter) و عندما يعمل الأمر و تنتهى منه ؛ تسحب هذا الديسك و تضع (ديسك آخر و لكن فارغ) .. و أعمل الخطوات التالية .....

- أعمل (directory) أو مجلد فى أحد ال (partitions) اللى سمحت لـ (DOS 3.3) أو الدوس القديم التعرف عليهم ، و ذلك لكى تنقل ملفات هذا الدوس القديم الى هذا المجلد ... و عشان أسهل عليكم الموضوع و هو أحنا عشان نعمل (startup disk) لـ (DOS 3.3) يعمل مع (DOS 5.0) على نفس الهارد فيجب أن نقوم بعمل مجلد و نسمه مثلاً (dos3.3) ، و لكى نقوم بعمل هذا فيجب أن تكتب هذا الأمر (c:\>mkdir c:\dos3.3) و اضغط على الزر (enter) .

و لكى تضع ملفات الدوس القديم أو (DOS 3.3) فى هذا المجلد أو ال (directory) الذى قمنا بعمله ، فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\>cd /dos3.3) ، و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\dos3.3>copy c:\old_dos.1\*.*) ، و اضغط على الزر (enter) .

ثم ضع ال (startup disk) اللى أنت عملته بـ (DOS 5.0) ، و أنسخ ملفات الـ (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) الى المجلد اللى أنت عملته و هو اللى أحنا سميناه (dos3.3) .. و لكى تنسخ تلك الملفات فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy a:\config.dat c:\dos3.3\config.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (config.dat) .
- ثم أكتب الأمر
(c:\dos3.3>copy a:\autoexec.dat c:\dos3.3\autoexec.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (autoexec.dat) .

ثم ضع الديسك الخاص بــ (DOS 3.3) اللى كتبنا فيه الأمر (a:\>format a: /s) ، و أنسخ أليه الملفين (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) اللى أنت نسختهم فى المجلد (dos3.3) ، و لكن قم بتغيير أمتداداتهم الى (config.sys) و (autoexec.bat) .. و لكى تقوم بعمل ذلك فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\config.dat a:\config.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .
- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\autoexec.dat a:\autoexec.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .

و لكن لمجرد أن تعمل بنوعين من الدوس فى جهاز أو على هارد واحد فهذا يؤدى الى حدوث ما يسمى بـ (conflict) أو تضارب أو صراعات بين الدوس القديم و الجديد .. و لتجنب هذه المشكلة فأكتب هذا الأمر عندما تريد أستخدام (DOS 3.3) ....

- (shell=c:\dos3.3\command.com c:\dos3.3\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

أما أذا كنت هتستخدم (DOS 5.0) ، فأكتب الأمر التالى ....

- (shell=c:\DOS\command.com c:\DOS\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

و بهذا أكون قد أنتهيت من هذا الموضوع الرائع ، و أى خدمة يا أساتذة .

_________________________
= (INSERT
##كل ما يمكنك و ما لا يمكنك تخيله من لوحة المفاتيح :-
____________________________________
فى موضوع سابق من موضوعاتى عن لوحة المفاتيح كنت قد وضعت شرح لها و لكننى الآن سأضيف الجديد من استخداماتها و لكن لكى أقوم بعمل ذلك فيجب أن أضيف البقية أيضاً ، و أتفضلوا و قولوا لى رأيكم ....

(Esc) = و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر .

= (F1) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال . (HELP) و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .
= (F2)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر

##كل ما يمكنك و ما لا يمكنك تخيله من لوحة المفاتيح :-
____________________________________
فى موضوع سابق من موضوعاتى عن لوحة المفاتيح كنت قد وضعت شرح لها و لكننى الآن سأضيف الجديد من استخداماتها و لكن لكى أقوم بعمل ذلك فيجب أن أضيف البقية أيضاً ، و أتفضلوا و قولوا لى رأيكم ....

(Esc) = و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر .

= (F1) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال . (HELP) و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .
= (F2)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (MENU)

= (F3)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله .. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ... يا خبر أبيض !!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذه الأزار .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .

= (F4)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (EDIT)

= (F5)و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (REFRESH) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز .

= (F6)و لهذا الزر وظيفتين : الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .

= (F7)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .

= (F8)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .

= (F9)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .

= (F10)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد ... و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها ... و لا أيه ... هههههههه .

= (F11)و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .

= (F12)و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة. (SAVE AS)

= (PRINT SCREEN/SYS RQ)و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و هيص يا عم .... أى خدمة.

= (Esc+b)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .

= (Esc+f)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالف لتعاليم دين الأسلام .... و أى خدمة .

= (PAUSE/BREAK)و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD- ROM) و ال (HARD DRIVE) واسميانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .

)و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .

= (HOME)للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .

= (END) للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .

= (PAGEUP)طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .

= (NUM LOCK)و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .


(PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (my computer) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .

(علامة الويندوز) = و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .

= (TAB)و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .

= (windows+e)لتشغيل ال (windows explorer) .

= (windows+f)لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .

= (windows+m)لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

= (windows+r)لفتح لوحة ال (run) .

= (windows+d)و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

= (windows+l)للخروج من الويندوز .

= (windows+p)لفتح خصائص الطباعة .

= (windows+c)لفتح ال (control panel) .

= (windows+k)لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .

= (windows+tab)للتنقل بين العناويين بسهولة .

= (windows+pause/break)لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .

= (windows+shift+m)لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .

= (windows+Ctrl+f)للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .
= (alt+printscreen/sys rq)لتصوير الشاشة .
= (alt+tab)أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .
= (alt+f4)لأغلاق أى نافذة .
(alt+Esc) = للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .
(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
(alt+d) = تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) مهمة .

(alt+left arrow) = و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .
(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .
(alt+shift)= الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل ..

= (alt+shift)و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين .

(shift+F10) = بديل لعمل (كليك يمين) .

(alt+double click) = تجعلك ترى صفحة ال (properties) .

= (alt)هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .

= (ctrl+a) هذه الطريقة تمكنك من التظليل على جميع الملفات الموجودة فى أى فولدر مرة واحدة .

= (ctrl+c)هذه الطريقة تمكنك من عمل نسخ لأى ملف .

= (ctrl+x)هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .

= (ctrl+v)هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .

= (ctrl+Esc)لفتح قائمة (start) .

= (ctrl+s)لعمل حفظ لأى ملف (save) .

= (ctrl+o)لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .

= (ctrl+p)لأعطاء أمر بالطباعة .

= (ctrl+z)للتراجع عن آخر أمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق (undo) .

= (ctrl+b)لزيادة سمك الخط ، و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف (b) هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال (favourites) .

= (ctrl+u)لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .

= (ctrl+i)لأمالة الخط .

= (ctrl+h)لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .

= (ctrl+d) لأضافة موقع الى قائمة ال (favourite) .

= (ctrl+n)لفتح صفحة جديدة .

= (ctrl+o)لفتح موقع جديد .

= (ctrl+r)لأعادة تحميل الصفحة .

= (ctrl+s)لحفظ الصفحة التى تفتح أمامك .

= (ctrl+w)لأغلاق صفحة النت .

= (ctrl+f4)أيضاً لأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج ... عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحات .

ما الفرق بين GIF و JPG و PSD ؟


الصور التي تجدها على المواقع على شبكة الانترنت هي عبارة عن بيانات مضغوطة، وفي العادة، تكون الصورة الواحدة منها مصغرة، واذا أردت مشاهدتها بالحجم الكبير، عليك أن تضعط عليها بالماوس• وهناك طرق عدة لضغط البيانات في الصور وما يعرف بالنسق أو الهيئة Format فكل شركة أو هيئة تصمم طريقة خاصة بها بالنسبة الى الصور• يمكنك التعرف على الفرق بين هيئة ال GIF و JPG و PSD و BMP .. وغيرها من الهيئات الخاصة للصور.
هناك نسقان معروفان ومنتشران بكثرة في الصور التي على شبكة الإنترنت وهما النسق •GIF والنسق JPEG وتستطيع بسهولة ويسر أن تفتح وتشاهد الصور التي تكون بأحد هذين النسقين، كما أن كلا من المتصفحين نت سكايب ومايكروسوفت اكسبلورر، قادر على فتح هذه الصور لمشاهدتها• وكما ذكرنا، فان كل نسق من هذين النسقين يتم ضغط البيانات فيه بهدف تقليص المساحة التي يحتلانها في ذاكرة الكمبيوتر، ولكن النسق JPEG يحتوي على معلومات اللون أكثر من GIF ولهذا السبب، يستخدم عادة للصور التي يكون فيها اللون أو ظلال اللونين الرمادي والأسود ذات أهمية كبيرة•

إن النسق GIF يحتوي على معلومات خاصة باللون أقل من النسق JPEG ولكنه أفضل لعرض الخطوط الحادة ولهذا السبب يستخدم بكثرة في النصوص والشعارات الصغيرة والأيقونات والأزرار والخطوط، كما أنه من الممكن اعداد صور الحركة Animation بالنسق GIF وهو ما لا يمكن انجازه بواسطة JPEG.

وهناك أنساق أخرى للصور منها النسق BMP وهذه الصور هي ملفات مستخدمة في وندوز وهي في العادة ملفات كبيرة، لأنه من الممكن اختزانها من ضغط للبيانات•

وهناك أيضا النسق PSD وهي ملفات ادوبي فوتوشوب طورتها شركة أدوبي.

والنسق RGB وهو شكل معياري آخر لوصف لون الصورة وهذه الحروف الثلاثة التي يتكون منها وهي R أي اللون الأحمر و G أي اللون الأخضر و B أي اللون الأزرق•

والواقع أن هناك أكثر من مائة نسق للصور لا نستطيع الحديث عنها كلها، وهي من نتاج شركات أو هيئات مختلفة، منها مثلا:

النسق TIFF ويستخدم عادة لتبادل الصور بين أنواع البرامج وأجهزة الكمبيوتر•

وهناك أيضا PNG و EMF و DXF و CDR و WPG ولمعرفة المزيد عن أنساق الصور، إليك هذا العنوان التابع لجامعة انديانا الأميركية: www.cica.indiana.edu/graphics/image.formats.html

أسباب تعليق الكمبيوتر

عادة ماتكون هذه المشكلة حلها صعب او غير معلوم لكثرة الاحتمالات التي قد تكون من العتاد نفسه او من البرامج المستخدمة يعني اما هاردوير او سوفت وير,

اسهل طريقة لمعرفة ما اذا كانت المشكلة من العتاد ام من البرامج هي ان تأخذ الهاردسك و تضعه في كمبيوتر اخر و تشغله و تعمل عليه , اذا ظهرت المشكلة فاحتمال 99% ان تكون من السوفت وير , و ان لم تظهر المشكلة فانها من الهاردوير



طبعا ليس كل واحد منا يستطيع ان يأخذ الهاردسك و يضعله في جهاز اخر , لذا سأذكر بعض الامور الشائعة التي عادة ما يكون سبب تعليق الجهاز منها :

من اهم الاسباب المتعلقة بالهاردوير هي مروحة المعالج, فالمروحة ذات اهمية كبيرة جدا جدا و عملها من دونه يؤثر سلبا على الجهازو عادة عند تلف المروحة او عدم عملاه بالشكل المطلوب ترتفع درجة حرارة المعالج و تصل الى حد يفصل فيها المعالج اوتوماتيكيا و لا يعمل اي لا يستقبل اي شيء و لا يعالج المعلومات لذا يعلق الجهاز و لن تستطيع تحريك حتى الفأرة, عندها افتح الغطاء و كن حذراً من الكهرباء و ينصح بفتح الغطاء قبل التشغيل و انظر لمروحة المعالج اتعمل بالشكل المطلوب .؟ اهي طبيعية؟اذا شككت في امرها ,تستطيع استبدالها ب 50 ريال على الاكثر.


الامر الثاني هي البرامج, كثرتها قد تسبب استنزاف موارد النظام و تجعلها لا تعمل بالشكل المطلوب و تسبب التعليق في بعض الاحيان. فمثلا في الستارت اب الكمبيوتر يحتاج الى ثلاثة ملفات فقط و الباقي هي من عند المستخدم ايضيفها ام لا و الملفات هي:

ScanRegistry

و هو المسؤول عن عملية المسح في الريجيستري عند تشغيل الجهاز في كل مرة و يضع الباك اب في حال حدوث خلل للرجوع اليه



TaskMonitor

هذا الملف هو الذي يمكن المستخدم من استخدام ال

CTRL+ALT+DEL

و من دونه لن يعمل هذا الامر,

SystemTray

المجموعة الصغيرة من الايكونات التي تظهر بجوار الساعة.

باقي البرامج لا حاجة للجهاز بها تستطيع ازالتها كلها بإزالة علامة الصح من جوار اسم البرامج الموجودة في

start>>run>>msconfig

و بعدها سيطلب منك الجهاز اعادة التشغيل و بعدها تستطيع ان ترى ايكون التعليق من البرامج ام لا , جرب ازلة جميع البرامج و تجربة الجهاز, ثم اعد البرنامج تلو الاخر حتى تكتشف ايهم هو السبب.


الامر الثالث هو وجود ملفات غير صالحة للاستخدام , عادة تكون ملفات نظام التي تحوي في بعض الاحيان ملفات فاسدة ان صح التعبير, في وندوز 98 توجد ميزة بحث عن الملفات الفاسدة و تدعى

SFC (System File Checker)

تستطيع الوصول الى هذه الميزة بالذهاب الى زر ابدأ ثم

run>> sfc

و سترى ان وجد بعض الملفات الفاسدة ام لا

الاحتمال التالي هو من برنامج الانترنت اكسبلولر, فتوجد نسخ فيها ملفات تتعارض مع النظام , تستطيع التأكد من ان الخلل ليس منه بالتصليح الاوتوماتيكي له بالذهاب الى

Control Panel / Add-Remove Programs

و اختر منها

Microsoft Internet Explorer

طبعا لا تنسى رقم النسخة و بعدها اختر

Add Remove

و سيسألك بعدها ماذا تريد ان تعمل , اصلاح او ازالة او الخ .. اختر منه اصلاح لكي يصلح المشاكل ان وجدت

الاحتمال التالي هو البرامج الضعيفة, فهناك برامج تم برمجتها بطريقة ضعيفة تسبب تعارضا مع ملفاتالنظام فمثلا عند تشغيلها تأخذ مساحة في الرام اي في الذاكرة , و عند القيام باغلاق البرنامج المساحة المأخوذة من الذاكرة لا تتحرر بل تظل محجوزة و عند القيام بتشغيل غيرها من البرامج تضعف موارد النظام و تسبب شل و تعليق الجهاز, هناك برامج مخصصة منتشرة عبر الانترنت لقياس الذاكرة مباشرة و التأكد من هذا الاحتمال
الامر الاخير من الامور الاكثر احتمالا لوقوع هذه المشكلة هي وجود فيروس في الجهاز, فعمل الفيروسات تختلف باختلافها منها ما يدمر الجهاز و منها من يتكاثر و يؤثر سلباً على عمل و أداء الجهاز مع مرور الايام , التأكد من خلو الجهاز من الفيروسات امر مهم دورياً

كما أنه يمكن أن يكون السبب الرئيسي في الهارد ووير ..
يكون البروسيسور ذو سرعة معينة .. مركب على المذر بورد ولم تضبط خصائصه فيها بالشكل المناسب .. أي انه يوجد جمبر في غير مكانه الصحيح .. أو سويتش - في البنتيوم الجديدة - كمان غير مضبوط ..
مثلا : سرعة المعالج 800 ولكن خصائص المذر بورد توفر خيارين 750 أو 850 في هذه الحالة اذا اخترنا 750 نكون ضمنا عمل الجهاز بالصورة السليمة .. أما لو اخترنا 850 نكون اجهدنا المعالج وبالتالي يصل دوما إلى مرحلة التعليق و ايقاف العمل ..
هذه وحده ..
ثاني شئ ممكن الجهاز يكون فيه تو هارد ديسك - اثنين - واحد ماستر والثاني سليف .. الكايبل الواصل بينهم يجب ان يكون المنفذ الأول منه في الماستر والمنفذ الثاني في السليف وهذا شئ غير معروف ولكن مع الخبرة عرفناه ..
وفي امر ما اشتغل عندي على ويندوز مي .. بس كان شغال معاي على ويندوز 98 وهو امر يظهر لك الاخطاء في الجهاز وطريقة علاجها .. وهو :
start >> run >>Drwatson
يظهر لك الخطأ وكيفية اصلاحه ..
وكمان نقطة أخيرة كانت شغاله معاي على الـ98 :
لو لغيت اي ملف وبعد فترة طلعت لك رسالة تقول ان الملف غير موجود ويطلع لك اسمه واحيانا امتداده .. وابلشتك الرسالة وصارت كل شوي تطلع ..اعرف ان المشكلة في السيستم .. قم بعمل التالي :
start >>run>>scanreg
سوف تفتح لك نوافذ الملفات فيها مرتبة بحسب اولوية التحميل من الريجستري عند بدء تشغيل الكمبيوتر .. وأولوية الملفات في التحميل كالتالي من الاسفل إلى الأعلى :
sys. __
BAT. __
INI . __
vxd .__
dtt .__
exe & __ . com .__
............ المهم نرجع لموضوعنا ..
اذا فتحت لك نوافذ عديدة .. قم باختيار الملف الذي يظهر لك في الرسالة والذي يوجد اسمه فقط ولا يوجد له أصل في الـ ( FAT ) ثم قم بتظليله و حذفه ..
وبعدين معلومة مهمة : أي برنامج حنا ننزله على الجهاز .. عادة ينزل في البروجرام فيلز .. الشئ اللي مو الكثير يعرفونه .. إن نسخه اضافية تنزل من البرنامج في مجلد السيستم تحت الويندوز .. واذا قمنا بحذف البرنامج من البروجرام فيلز او عن طريق اضافة ازالة البرامج .. فإن البرنامج يحذف من البروجرام فيلز أو الامتداد الذي اخترناه له ... أما النسخة الأخرى والموجودة في السيستم فإنها لا تحذف وعادة ما تكون مخفية فيصعب حذفها ..

كثرة البرامج الغير لازمة..وفتح أكثر من برنامج بوقت واحد..حيث أن هذا يرهق ذاكرة الكمبيوتر


مشاكل الوينذوز عند الأقلاع
1- عند تشغيل windows عند عمليه الاقلاع (post) نلاحظ بط في الوصول الى النظام ماهو السبب وماهو الحل ؟؟؟؟!!!
افحص أسلاك التوصيل التي قمت بها جميعا . تأكد بأن الذاكرة والمعالج وكارت الجرافيك قد تم تثبيتها فياسمينتها بطريقة صحيحة تماما. وأن توصيلات الأسلاك قد تم تثبيتها كل في وجهته الصحيحة . الكمبيوتر في حالة عدم العمل افحص ال Jumpers .
2- في بعض الاحيان عند عرض شاشة التوقف لفترة ( طويله او قصيره) نلاحظ ان ضوء الهاردسك أو القرص الصلب يظل فعال ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟؟؟!!!
4- عند تشغيل نظام windows والوصول الى سطح المكتب ومعرفه مساحه القرص المتبقي نلاحظ زياده المساحه المستخدمه في القرص ( برغم عدم تثبيت برامج جديده) ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟!!
هذا يدل علي وجود خطأ في حساب المساحة المتاحه علي الهاردديسك حيث يظهر رقم غير الرقم الحقيقي قد يكون أكبر أو أصغر من الرقم الحقيقي , ولحل هذه المشكله قومي بعمل scandisk للجزء الذي به المشكله.
- عند استخدام لوحه المفاتيح في أي برنامج نصي نلاحظ ان هناك بعض الاحرف لايتم طباعته بشكل جيد ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟!!!!!
قم باعادة تثبيت تعريف الكيبورد بحيث يكون عدد الأزرار في التعريف هو نفسه عدد الأزرار الحقيقي مثلا 101 أو 102 وهكذا و يا حبذا لو تم تعريف الكيبورد بالديسك الذي يأتي معها -ان وجد- .
8- كيف يمكن ايقاف نظام التشغيل بواسطه اختصار كيف يمكن عمل ذلك ( يعني بوضع اختصار لايقاف تشغيل الكمبيوتر)
قومي بعمل رايت كلك علي اي مكان في سطح المكتب ثم اختاري shortcut وضعي في عنوانه هذا الامر
C:\WINDOWS\RUNDLL32.EXE user.exe,exitwindows
9- عند تشغيل النظام والوصول الى سطح المكتب لايتم عرض أي عنصر على سطح المكتب ويظل القرص في حاله تفعيل ماهو السبب وماه والحل ؟؟؟!!!!
هناك أسباب كثيرة لحدوث مثل هذا الأمر مثلا قد يكون هناك مكون جديد تم توصيله بالجهاز ولا يستطيع نظام التشغيل أن يتعرف عليه أو هناك خطأ في الريجستري بتاع الويندوز ويلزم لحل ذلك الدخول علي الدوس و كتابة الأمر scanreg /restore أو اذا كنت تستخدمين ال virtual cd و تم تغيير أسماء البارتشنز الخاصه بالهاردديسك لتوصيل هاردديسك أخر مثلا و لحل هذه المشكله يلزم الدخول علي ال safe mode وازاله ال virtual cd أو اعادة أسماء البارتشنز كما كانت وووووو ....
أجوبة بطريقة أخري

س1 - - عند تشغيل windows عند عمليه الاقلاع (post) نلاحظ بط في الوصول الى النظام ماهو السبب وماهو الحل ؟؟؟؟!!!
الاجابة - يتعلق هذا على قدرة تحميل الجهاز فى الذاكرة اقصد ان حجم الذاكرة الموجودة على جهازك مع الكاش ميمورى للبروسيسور لها علاقة اساسية بهذا فكلما كبر حجم الذاكرة كانت عملية التحميل اسرع بكثير والحل هو زيادتها ان لم يكن فى المقدور ان يتم تغير البروسيسور الى سرعة اعلى من الموجود عليها .
س2-- في بعض الاحيان عند عرض شاشة التوقف لفترة ( طويله او قصيره) نلاحظ ان ضوء الهاردسك أو القرص الصلب يظل فعال ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟؟؟!!!
الاجابة - يرجع هذا الى ان تفعيل خاصية الباور التلقائى فى الويندوز مفعلة بزمن معين ولهذا يكون الهارديسك دائما فعال لانه فى وقت معين لابد له وان يفصل تلقائى ولان المعظم من الناس يتركه مفعل فهذا هو السبب ويمكن ان يكون هناك بعض البرمجيات التى تعمل فى خلفية الشاشة ايضا ولكن ارجح العامل الاول الحل هو جعل زمن الفصل للهارديسك والشاشة غير فعال .

س3-عند أعاده تشغيل النظام نظراَ لحدوث تعليق تظهر رساله بان هناك برنامج قيد الاستخدام رغم انها لاتوجد برامج في تلك اللحظه ( فعاله)
ماهو السبب وماهو الحل ؟؟!!!!
الاجابة - المعروف ان الهانج اوالتعليق لا ينتج الا عن نتيجة توقف برنامج معين عن اكمال وظيفته الاساسية فى العمل ولهذا عند الضغط على ctrl+alt- delet لانها العملية يظهر لنا بوكس خاص به البرمجيات الفعالة بهذا الوقت تحديدا
لا يوجحد حل لهذا ولكن اعتقد ان تنصيب انظمة تشغيل من فئة 2000 او ال xp افضل حل حيث انه فى مثل هذه الظروف التى قلما تحدث فيها يمكن فصل عمل البرنامج الفعال فى الذاكرة بدون اى مشكلة

س4-عند تشغيل نظام windows والوصول الى سطح المكتب ومعرفه مساحه القرص المتبقي نلاحظ زياده المساحه المستخدمه في القرص ( برغم عدم تثبيت برامج جديده) ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟!!
الاجابة - يرجع هذا الى حجم ملفات الكوكيز او الملفات التى يتم اضافتها بشكل تلقائى فى صندوق الrestore وهذا يكثر فى انظمة ويندوز me التى تعتبر من وجهة نظرى ارداء انواع الويندوز التى طرحت الى الان الحل هو دوام مراجعة ملفات الكوكيز و التمبرى فايل وحذفها بشكل مستمر

س5- كيف يمكن معرفه الخطوات الاخيره للمستخدم داخل النظام؟؟؟!!!!!
هناك بعض برمجيات التى تستخدم فى مراقبة تفاعل البرمجيات مع الملفات الاساسية للانظمة التشغيل ولكن لا اعرف ان كان هناك شى بالنسبة للمستخدم او لا
س6-عند استخدام لوحه المفاتيح في أي برنامج نصي نلاحظ ان هناك بعض الاحرف لايتم طباعته بشكل جيد ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟!!!!!
هذه المشكلة لا علاقة لها بالكيبورد ولكن بنوعية الفونت المستخدم فى عملية الكتابة وتفاعله مع نوعية الطابعة
فقد يتوافر فونت نراه على شاشة الحاسوب ولكن غير فعل مع برنامج الطابعة ولهذا يستلزم اضافة الفونتات فى الجهاز نفسه .
س7-عند تخزين برنامج في القرص المرن نلاحظ عند اعادة القراءة ظهور الرساله التاليه ( لايمكن الوصول الى driver ) او لايمكن القراءه من القرص ماهو السبب وماهو الحل؟؟؟!!!!
اما نزعية الدرايف بها مشكلة او اتربة عالقة او ان الديسك نفسه من نوعية رديئة والحل استبدال اى منهما

س8-كيف يمكن ايقاف نظام التشغيل بواسطه اختصار كيف يمكن عمل ذلك ( يعني بوضع اختصار لايقاف تشغيل الكمبيوتر)

الكود صراحة عندى لكن لا اذكره حاليا لكن اعد ان اضعه فى القريب

س9-عند تشغيل النظام والوصول الى سطح المكتب لايتم عرض أي عنصر على سطح المكتب ويظل القرص في حاله تفعيل ماهو السبب وماه والحل ؟؟؟!!!!

يكون سبب هذا فى اغلب الاحوال تلف فى ملفات الاكسبلورر فيجب فحص الويندوز بشكل مباشر من خلال ال safe mode وان تكررت هذه فى ال safe mode يبقى ما فى الا تجربة اخيرة وهى تغير تعريف كارد الشاشة

ماهو Jumpers ؟
ماهو scandisk ؟
ماهو shortcut؟
ماهو virtual cd ؟
ال jumpers هى قطعه صغيرة يتم توصيلها في الهاردديسكات لكي
يتم توصيلها بشكل صحيح مع بعضها البعض علي كابل واحد حيث يكون أحدها master -رئيسي-
والاخر slave -تابع- في الصورة هو ذلك الجزء الأبيض
الscanddisk هو برنامج موجود في الويندوز و هو يقوم بفحص
الهاردديسك لتصليح أي أعطال أو مشاكل به
ال shortcut هو اختصار مثل هذه الأيقونات التي ترينها علي
سطح المكتب
ال virtualcd هو برنامج يتيح لك اضافه رمز
وهمي للسيدروم في my computer


وسع معلوماتك عن DLL واستخدمه

يبت لكم اليوم إثبات شلون احنا نستخدم DLL في كل لحظة و احنا قاعدين على الكمبيوتر و ... احنا ما ندري اصلاً


راح اتكلم عن الوندوز و شلون نتخطى الإستعمال العادي للوندوز إلى

ان نصبح و نتخيل شلون صارت الوندوز واستوت و شلون المستخدم العادي يقدر


ياخذ فكرة عن هذا النظام المتكامل



ربما المستخدم العادي يمكن ان يستفيد من الخدع اللي اكتشتفها في الوندوز

بإستخدام أداة اصلا اهي موجودة في الوندوز ألا وهي موجة الدوس اللي من خلالها

بإمكانك اتسوي edit حق فايلات الوندوز وتشوف مكوناتها ومن ابرز هذه الفايلات

هي مكتبة الدوال أو Dynamic Link Lybary or DLL اللي جان تلاحظون وايد يطلع

في اغلب البرامج DLL not found او ما شابه هذه الفايلات تعتبر نعم مثل المكتبة

تحتوي على أوامر الوندوز تستخدمها



DLL هو فايل يحتوي على مجموعة من الدوال functions مكتوبة بلغة سي، الوندوز

تستخدمه علشان تحويل بين النوافذ اغلاق النوافذ تغير شكلها ومن ناحية ثانية

اعادة تشغيل الوندوز أو اغلاقها shutdown او بالأحرى كل شي يمكن استخدام

DLL من قبل المستخدم العادي عن طريق الأمر rundll32.exe or rundll بأعطائه

الخيار المناسب سأتطرق إلى rundll32.exe في موضوع جديد

مثال توضيحي:


(خلنا نقول على سبيل المثال امر Close اسهل امر موجود في الفايل user32.dll
يعني بأختصار شديد احنا

ننقر رمز X في النافذة والنافذة تغلق بس ما ندري حتى شلون تغلق! هذي العملية

تتم في عدة خطوات :


1.انه ننقر X


2. البرنامج اللي نحاول نغلقه يبحث عن الفايل user32.dll واللي سعته 68 كيلوبايت في (ME و 98) و 516 كيلوبايت في XP


في ملف السيستم إذا وإذا ما حصله يعطينا error DLL NOT FOUND







3.و إذا حصله.. يبحث عن الأمر اللي اسمه CloseWindow () علشان يصك النافذة مالت البرنامج


4. ينفذ الأمر عاد CloseWindow (WindowNumber) يأخذ رقم النافذة
اللي يبي يغلقها علشان يحدد أي نافذة بيغلق

ليش هذا الرقم ؟؟ لأن كل نافذة تتبطل في الوندوز لها رقم محدد يميزها عن باقي الوندوزااااات يسموونه في الفيجوال بيسك HWND



اكيد المبرمج اللي كتب هالبرنامج أفترض أنه هذا الأمر موجود في هذا الفايل فهو يتحكم في كل

هذا الأشياء حتى error Not Dll Not Found اكون المبرمج نفسه هو اللي كتبها لأنه حط في

اعتباره انه الفايل يمكن اكون مو موجود، فلو المبرمج ما كتب هاذي المسج نلاقي أنه البرنامج

بروحه انصك بدون ما ندري شالسالفة او يمكن يتسبب في تشيير الوندوز ولهذا السبب تشير الوندوز

لسوء خبرة المبرمج وعدم وضعه كل الإحتمالات




و قس على ذالك ما شئت من الإحتمالات الDLLS errors اللي تطلع كله بنفس المنوال والطريقة ..... الإهمال و عدم وضع كل الإحتمالات

هل سألت نفسك ماهو بروتوكول TCP/IP وماوظيفته ?

إن الإنسان والكمبيوتر لهما ميزتان متشابهتان، وهي أن كل منهما يستعمل لغة معقدة للتفاهم. فإذا أراد شخصان يتحدثان لغتين مختلفتين، ولنقل العربية واليابانية مثلا أن يتفاهما، فإن عليهما أن يستخدما مترجما
بينهما، أو أن يتحدث الاثنان بلغة ثالثة ولنقل الإنجليزية مثلا . إن أجهزة الكمبيوتر غير موحدة في طريقة
صنعها أو تشغيلها، فهي تعمل بلغات وبنظم تشغيل مختلفة، منها نظام دوس ونظام يونكس ونظام ماكينتوش وغيره، ولكي نجعل هذه الأجهزة تتصل مع بعضها بواسطة شبكة واحدة ( الإنترنت) وتتفاهم فيما بينها من خلال تلك الشبكة، فإن الإنترنت يستخدم مجموعة بروتوكولات معينة، ودعنا هنا نسميها "لغة" من أجل التقريب، وهي: Transmission Control Protocol// Internet Protocol ويطلق عليها اختصارا TCP/IP لقد تم اختراعها سنة 1970، وكانت جزءا من أبحاث مؤسسة DARPA، التي قامت
لتوصيل أنواع مختلفة من الشبكات وأجهزة الكمبيوتر. كان تمويل هذه المؤسسة عاما من أجل تطوير هذه "اللغة"، ولذلك فإنها تتصف بعدم تبعيتها لأحد ، والنتيجة أنها أصبحت ملكا عاما، وبالتالي لا يمكن لأحد ادعاء الحق باستخدامها له فقط. وأكثر من هذا فان بروتوكولات TCP/IP تتكون من عتاد Hardware وبرامج Software مستقلة، ولذلك فإن أي شخص يمكن له أن يكون متصلا بالإنترنت، ويشارك في المعلومات، مستخدما أي نوع من أجهزة الكمبيوتر. ما هو البروتوكول؟ البرونوكول بالنسبة للكمبيوتر على الإنترنت عبارة عن مجموعة القواعد التي تحدد كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تتفاهم مع بعضها البعض
عبر الشبكة التي تتواجد عليها. وشبكة الكمبيوتر تعني جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلة مع بعضها البعض وقادرة على أن تتشارك في المعلومات . عندما تتحادث أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض فإن ذلك يعني تبادلها مجموعة من الرسائل. وحتى يكون في إمكانها فهم تلك الرسائل والعمل على تنفيذها فإن على أجهزة الكمبيوتر الموافقة على العمل بقواعد واحدة متفق عليها. فإرسال واستقبال البريد الإلكتروني ونقل الملفات والمعلومات وغيرها هي أمثلة على ما تقوم به أجهزة الكمبيوتر عبر الشبكات باستخدام مجموعة القواعد التي تحدد طريقة تفاهم أجهزة الكمبيوتر مع بعضها أو ما أسميناه بالبروتوكول. إن البروتوكول يقوم بوصف
الطريقة التي يجب على تلك الأجهزة أن تتبادل فيها الرسائل وتنتقل المعلومات . البروتوكول يختلف باختلاف نوع الخدمة التي تقدمها الشبكة. وعلى سبيل المثال فإن الإنترنت قد تأسس على مجموعة البروتوكولات التي تكون عائلة واحدة هي TCP/IP . TCP/IP TCP/IP في الواقع عبارة عن بروتوكولين مختلفين ولكنهما يعملان معا دوما في نظام الإنترنت، ولهذا السبب فإنهما أصبحا مقبولين لأن يوصفا بأنهما وكأنهما نظام واحد. TCP: يقوم هذا البروتوكول بتحديد كيف سيتم ت***ر المعلومات إلى رزم وإرسالها عبر
الإنترنت. يقوم TCP بتحديد طريقة تجزئة الرسائل أو المستندات لتجعلها بشكل ملفات أو رزم صغيرة Packets، بحيث تتحرك بسرعة خلال الشبكات في اتجاه مقصدها النهائي. يتكون كل باكيتمن 1 إلى 1500 "بت" بما فيها عنوان الكمبيوتر المرسل والكمبيوتر المستقبل. وتسافر تلك الرزم مستقلة عن بعضها البعض من كمبيوتر إلى آخر، بأي اتجاه من أجل تفادي العوائق، وكذلك بأي سرعة متوفرة . لتشبيه ذلك بمثال ملموس، نفترض أن أمامك "إحدى صور مهارات التركيب"، وأنها مكونة من 600 قطعة مثلا، ثم قمت قبل تجزئتها بترقيم كل قطعة ليسهل إعادة تركيبها، ثم أخذت كل قطعة على حده، ووضعتها في مغلف، وعلى كل مغلف وضعت عنوانك وعنوان المرسل إليه، ثم أرسلتها بالبريد إلى صديق لك يقيم في مكان نائي وبعيد عنك . كما يحدث في البريد العادي، فإن الرسائل تأخذ وسائل توصيل متعددة، منها الطائرات أو القطارات أو السيارات وغيرها، ولذا فإن تلك المظاريف ستأخذ طرقا متعددة للوصول إلى ذلك الصديق. عندما تصل المظاريف إليه يقوم بإزالة المظروف ويبدأ بتجميع قطع الصورة حسب الأرقام، وإذا ما فقد أحدها فيالطريق يعود ليسألك أن ترسل بدلا منها. إن هذه العملية هي عملية مشابهة لطريقة ما يحدث في الإنترنت من حيث إرسال المعلومات خلاله. وهذا يعني أنه لا توجد ضمانة بأن جميع المعلومات ستصل في نفس الوقت، ولذا فإنه يعمل على أن يعاد ترتيب رزم المعلومات بالشكل السليم وذلك لإعادة تكوين المستند بنفس وضعه الأصلي، وهذا تماما هو ما يقوم به بروتوكول TCP . IP: بعض أجهزة الكمبيوتر وهي التي تسمى رويتر Router أو الموجهات، تستعمل هذا البروتوكول لكي تقوم بتحريك رزم المعلومات في اتجاهاتهاالصحيحة. إن كل رزمة لها عنوان IP خاص بالكمبيوتر الذي أرسل تلك الرزمة، وكذلك عنوان IP بالكمبيوتر المرسلة إليه تلك الرزمة. إن لكل كمبيوتر عنوان IP يتفرد به. وهو يتكون من أربعة أرقام يفصل بين كل رقم وآخر علامة الصفر. ونظرا لصعوبة تذكر هذه الأرقام، فقد تم اعتماد أسماء موازية لها، هذه الأسماء أسهل للحفظ، كما أنه يمكن أن يكون لها مدلولا معينا، سواء كان تجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار الحاسوب والانترنيت(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور العشاق :: ~*¤§ منتدى البرامج والتكنولجية §¤*~ :: ღقسم الكومبيوتر والبرامج ღ-
انتقل الى: